Contact Us

Use the form on the right to contact us.

You can edit the text in this area, and change where the contact form on the right submits to, by entering edit mode using the modes on the bottom right. 

           

123 Street Avenue, City Town, 99999

(123) 555-6789

email@address.com

 

You can set your address, phone number, email and site description in the settings tab.
Link to read me page with more information.

الاسباب

ما هي مسببات السرطان؟

هناك أسباب معروفة وأسباب غير معروفة والعلماء يعملون على مدار الساعة في شتى بقاع العالم لاكتشاف أسباب ظهور أنواع السرطان عند الناس. المسببات المعروفة يمكن أن تنقسم

إلى قسمين:

 


هناك بعض السرطان يتواجد بنسبة كبيرة في العائلة فتكون نسبة إصابة أحد أفراد العائلة بهذا السرطان كبيرة. مثال على سرطان سببه الجينات الوراثية هو سرطان الثدي.

أسباب جينية


عوامل بيئية

من العوامل البيئية المعروفة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان:

·       التبغ (بالمضغ) أو تدخين السيجارة، والشيشة (القدو)، والمدواخ.

·       غذاء غير صحي، والوزن الزائد، وشرب الخمر (الكحول).

·       التعرض الزائد لأشعة فوق البنفسجية من الشمس و\أو جهاز التشمّس.

هذه العوامل من البيئة تسبب السرطان لكونها مواد مسرطِنة.

يتم اكتشاف المواد المسرطنة عن طريق البحوث العلمية على حيوانات التجارب أو بالمفاعلات الكيميائية. ومن الأمثلة على هذه المواد مادة الحرير الصخري (يستخدم قديماً في البناء) والمبيدات الحشرية (تستخدم في الزراعة).

هناك العديد من المجموعات العالمية التي تعمل جاهدة لاكتشاف ما هي هذه المواد المسرطنة وأين تتواجد. منظمة الصحة العالمية - أو بالأخص – الوكالة الدولية لأبحاث السرطان هي الجهة التي تقوم بتصنيف هذه المواد إلى مجموعات حسب درجة خطورتها. التصنيف كالآتي:

·      المجموعة الأولى: مواد مسرطنة للبشر

·      المجموعة الثانية أ: مرجح أن تكون مواد مسرطنة للبشر

·      المجموعة الثانية ب: يمكن أن تكون مواد مسرطنة للبشر

·      المجموعة الثالثة: لا يمكن تحديد ما إذا كانت مواد مسرطنة للبشر

·      المجموعة الرابعة: مرجح أن لا تكون مواد مسرطنة للبشر

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان. دراسة: تقييمات شاملة عن المواد المسرطنة للبشر. 2008 متوفر في: http://monographs.iarc.fr/ENG/Classification/index.php. تُصُفّحَتْ 27 أغسطس 2008. لديهم قائمة كاملة عن المواد المسرطنة المعروفة.


ما هي الخلايا السرطانية وكيف تتكاثر؟

جسم الإنسان يتكوّن من ملايين الخلايا الطبيعية. بعض هذه الخلايا تكون في مجموعة محددة يطلق عليها عضو مما يترتب عليها بعض الوظائف المخصصة. كل خلية لها دور محدد لتحفظ جسم الإنسان للعمل بشكل طبيعي وكل خلية تموت عندما تكبر في العمر وتكون قد أتمت وظيفتها. هذه الخلايا الطبيعية لأسباب جينية أو بيئية أو أسباب غير معروفة فجأة تخرج عن السيطرة.

بعض خصائص الخلايا السرطانية أنها تتكاثر بطريقة خارجة عن السيطرة، تحفز نمو الأوعية الدموية تجاهها لتتغذى وتنمو، وتنتشر في باقي أعضاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية أو اللمفاوية.

الخلايا السرطانية تتكون حينما تجمع الخلايا الطبيعية تغيرات في الحمض النووي مما يتسبب في إنتاج لبعض البروتينات. هذه البروتينات تجعل الخلايا السرطانية تتكاثر وتمنع البروتينات ’الشرطية’ من القيام بوظيفتها. البروتينات ’الشرطية’ بطبيعة الحال تقوم بإخماد تغيرات الحمض النووي وكالمرور، تقوم بتنظيم كيفية موت الخلايا الطبيعية عندما يحين أجلها. ب53 هو بروتين ’شرطي’ – رئيس الشرطة – لوحظ أنه أُخمد في كثير من الخلايا السرطانية. البروتين ب53 هو الحامي الأساسي ضد السرطان ولوحظ أن التدخين يسبب في إزالة هذا البروتين.

حينما تفقد الخلية قدرتها على الموت وتستمر في التكاثر بسرعة، يقل اختلافها عن الخلايا الجذعية (البدائية) شيئاً فشيئاً وتنحرف بعيداً عن وظيفتها الأساسية. هذا في آخر المطاف سيؤدي إلى فشل العضو وبالتالي فشل النظام الحيوي.

سرعة انقسام الخلايا السرطانية يزيد حاجتها للغذاء من أجل العيش والنمو. لحل هذه المشكلة تقوم الخلايا السرطانية بإفراز مواد كيميائية تحث الأوعية الدموية القريبة لإنشاء أوعية جديدة تجاهها في عملية تُعرف بتولد الأوعية. بالإضافة إلى ذلك، تكون الأوعية الجديدة بمثابة وسيلة تنقل بحيث تقوم الخلايا السرطانية من خلالها الهجرة والتنقل إلى أعضاء أخرى في الجسم. انتشار هذه الخلايا إلى الأنسجة (الانبثاث) يزيد قابليتها للنجاة حتى بعد العلاج.

يمكن أن يسأل أحدنا لماذا لا تقوم مناعة الجسم بالتصدي للخلايا السرطانية مثلما تفعل مع البكتيريا؟ السبب هو كوْن الخلايا السرطانية في الأساس طبيعية ثم أصبحت ’سيئة’. بالإضافة إلى ذلك، تقوم كراة الدم البيضاء بالتعرّف على هوية الخلايا الطبيعية من خلال علامات خاصة على سطح الخلية مما يجعلها إما خلية ’صديقة’ أو ’عدوّة’. بما أن خلايا السرطان هي في الأصل طبيعية، فإن علامات سطحها ستكون مطابقةً للخلايا الصديقة. لهذا فإنه من الصعب على كراة الدم البيضاء التعرف على هذه الخلايا والدفاع عن الجسم من هذه الحالات.